الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

قصة الشباب الخمسة في اختلاف الهمم والشهوات والأماني

خمسة شباب من التابعين وبعضهم استطاع أن يدرك النبي صلى الله عليه وسلم عند صغره.
هؤلاء الشباب مجتمعون عند الكعبة المشرفة. في المسجد الحرام
إنهم عبد الله بن عمر وعروة بن الزّبير ومصعب بن الزبير وعبد الملك بن مروان. وذكر العتبي عبد الله بن الزبير
اجتمع هؤلاء كلهم بفناء الكعبة، فقال لهم مصعب بن الزبير : هلمّ تمنّوا .. ليتمن كل منا على الله ما يحب لعل الله أن يستجيب لنا ما نتمناه.
فقالوا: إبدأ أنت. فقال: ولاية العراق وتزوّج سكينة ابنة الحسين وعائشة بنت طلحة بن عبيد الله، فنال ذلك وأصدق كلّ واحدة خمسمائة ألف درهم وجهّزها بمثلها. فقد تولى العراق وفارس من قبل أخيه عبد الله بن الزبير عندما حكم موت يزيد بن معاوية ويقتل هو الآخر ولا تستمر خلافته، فقال عبد الله: منيتي أن أملك الحرمين وأنال الخلافة، لقد وَلِيَ الخلافة في الحجاز حيناً من الدهر أزمانَ بني أميَّة والذي تولّى قتله الحجّاج.
فقال عروة بن الزبير لست في شئ مما أنتم فيه، منيتي الزهد في الدنيا، والفوز بالجنة في الآخرة، وأن أكون ممن يروى عنه هذا العلم. الفقه وأن يحمل عنه الحديث فنال ذلك.. حتى صار أحد الفقهاء السبعة في المدينة المنورة. وأصبح من كبار التابعين الذين دونوا الحديث "المتوفى سنة 94" كان في صباه بين لدات من أقرانه وإخوته وإخوانه بالمسجد الحرام فتمنوا الأماني من الدنيا والملك وتمنى الجنة والنساء، فلم يبق رجل منهم حتى نال أمنيته، ونال الواحدة ولا عجب أن يكون بلغ الثانية لما بلغ منيّته.
كان يقول لبنيه: «يا بني إن أزهد الناس في عالم أهله فهلموا إلي فتعلموا مني؛ فإنكم توشكون أن تكونوا كبار قوم، إني كنت صغيرا لا ينظر إلي فلما أدركت من السن ما أدركت جعل الناس يسألوني، وما شيء أشد على امرئ من أن يسأل عن شيء من أمر دينه فيجهله»            
قال هشام بن عروة بن الزبير: أحرق أبي يوم الحرة كتب فقه كانت له؛ فكان يقول بعد ذلك: لأن تكون عندي أحب إلي من أن يكون لي مثل أهلي ومالي.
وتمنّى عبد الملك بن مروان أن أملك الأرض كلها، وأخلف معاوية فنالها. بعد موت أبيه
وتمنى عبد الله بن عمر الجنة.
قال الراوي: فصرّف الدهر من صروفه إلى أن بلغ كل واحد منهم أمله، فكان عبد الملك بعد ذلك يقول: من سرّه أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة في الدنيا فلينظر إلى عروة بن الزبير.

عبد الله بن عبد الله الرواس طنجة

ليست هناك تعليقات:

masrazhar: الدرر السنية في الأذكار النبوية السيد عبد الله بن ...

masrazhar: الدرر السنية في الأذكار النبوية السيد عبد الله بن ... : بسم الله الرحمن الرحيم قال صلى الله عليه وسلم "الإحسان أن تعب...