السبت، 23 ديسمبر 2017


النوم أثناء الخطبة 
كنت لا أدرى لما ذا يهجم علي النوم كلما جلست استمع لخطبة فقيه حينا يوم الجمعة.. حتى قال لي جليس: إذا لم يفهموا ناموا.. قلت له: هل فهمت أنت شيئا؟ قال: النوم لغو قلت: معكم مجبر أخاك على النوم لا بطل.. لكنها ليست قاعدة مطلقة معي.. وأشرت له إلى بعض النائمين بجنبي 
لفقيه حينا صوت رقيق ينمل الحواس.. لقد أوشكت على الحفظ عن ظهر القلب كل خطبه.. بل كنت قد بدأت في استظهار بعضها.. يتكرر المضمون والكلمات في كل مناسبة على طول السنة.. 
حتى جاء خطيب جديد.. صوته جوهري يأخذ بحواسك ويسمعك نبض قلبك.. اخذ بناصية عقلي.. لم يداعبني النوم هذه المرة.. ولم يخطر في بالي امر النوم حتى قيل لي : هل شبعت النوم؟ قلت لهم: لم يعتريني النعاس بالمرة.. لقد جاء خطيب نشيط.. كلماته فيها حمولة اليقظة.. 
مسكين فقيهنا القديم.. كان يربت علي بكلماته الرتيبة.. وسرده الممل.. لا أجد نفسي إلا وانا أتثاءب بوهن وأصارع النوم بتعب.. فلا البث أن استسلم للنوم.. ولكن بلا شخير
الرواس عبدالله طنجة 

ليست هناك تعليقات:

masrazhar: الدرر السنية في الأذكار النبوية السيد عبد الله بن ...

masrazhar: الدرر السنية في الأذكار النبوية السيد عبد الله بن ... : بسم الله الرحمن الرحيم قال صلى الله عليه وسلم "الإحسان أن تعب...