الاثنين، 24 ديسمبر 2012

*7***صدى الرصيف *** عبدالله الرواس


*7***صدى الرصيف ***    
 اتخذت من الفردانية دينا وسلوكا أينما انعكست ظلالها .. وافر من الوهم إلى الوهم .. لقد أسمعت لنفسي صدى صيحتي قبل أن يتساوى النهد والفنجان في الذوق والطعم..
آلة الزمن تتعطل بين ثنائية الأنا والظل.. الكرسي يستظل بالشجرة ..ما أطال الظل قامتها .. ولا زاد في نظارتها الربيع ..
وقف على حافة الزجاجة والرعب يخيم عليه بكل أشكال الشجون .. دوامة حول وردة تحتدم بالدوار.. كانت فتاة تتحاور مع فراشة وهي تدخن وتقول : لست ظلا  للبحر حتى تطاردني الرمال .. ولا نهرا حتى تنسكب في مدار عشقي البحار .. قالت الفراشة : شفاهك تمص وجع عشقي القديم ..
فرس ثلجي يعدو فوق أغصان الصنوبر .. ويقفز على حواجز الامتصاص .. وخلف وراءه غبار التآكل والاحتراق ..   
للزجاجة مدخل وحيد كالقبر.. الداخل إليها مفقود بالتلاشي خلف الظل .. والخارج منها مولود بالانكسار في مطلع الشمس .. كانت الزجاجة مغرية بألوانها الأخاذة وأثاثها الخلاب .. منها خرج الحلزون بعسر .. كان يتحسس حافة مخرجها بأبجدية الشبق ..
أنا موجود خارج أفق الزجاجة .. أنا مفقود داخل النفق العمودي.. تسللت إلى قبو في منحدر الضوء .. تركتها تحترق بنارها .. اكتويت بلهبها قبل أن أتهجى فيها النار ..
جاع عقلي فلم أجد له غذاء .. وبرزت غرائزي في توثب تريد الارتواء .. فألفيت التعبئة المجهزة لتنمية غرائزي بوجبات الإثارة .. أصبحت كائنا غرائزيا .. أفكر بعقل مؤنث .. واستباحت حريتي الإثارة .. 
منذ اليوم الأول وأنا أتخطى الخريف.. قافزا على كل البراثين بمدى مسافة الهروب .. أتخطى سطوة السفود والمشجب وصيف الارتياب .. الخراب يلاحق عذرية الكأس .. كل الكؤوس انكسرت بفاتحة المستباح .. كل الأفواه اقترفت خطيئة الأفعى والتفاح ..
أتجول ببضاعة الصمت .. وأتكسب بتجارة الأهداب والخواصير .. 
قد يطول المرور على ارضية الغموض .. والقارورة تتكاسل عن العزف لشبق الشحرور .. انزويت إلى سرداب يتساكن فيه مدارات الظل وصحوة البحر .. لم يزل التزاحم يغطي كثبان الأجساد.. لم تأت الشمس بجنون النحت والخيام وآهات الصد.. دوي الهروب يسري في جسد المدينة.. كانت واقفة على حافة  الموت .. رؤيا غامضة تحمل الزواحف إلى ثمالة المنحدر وتحتكر حشرجة الطحالب ..
لعل الخريف يكتوي بشبق الصيف ..

عبدالله الرواس
طنجة   

ليست هناك تعليقات:

masrazhar: الدرر السنية في الأذكار النبوية السيد عبد الله بن ...

masrazhar: الدرر السنية في الأذكار النبوية السيد عبد الله بن ... : بسم الله الرحمن الرحيم قال صلى الله عليه وسلم "الإحسان أن تعب...