التخطي إلى المحتوى الرئيسي



1**هل كانت نزوة للظل....

يظل الحلم حلما ما لم يدغدغه السكون والصخب في الفجر ..
وقد تراءى لي ان هذا البوح كان نصف ظلي المنشود في المساء والليل .. كان سكونا يستدرج سراحه من عثراته .. انطلق لمعانه كشمع في متاهة موشومة بطيف يعشق التآكل ويبكي .. كان وجدا هب من رماد ساخن بالوجود .. ارتعشت حوله آهات ناهد .. وخلف القلق دهشة المشي على هواء الوهم المتواري في هذيان الزعفران ونزوة اليم ..  
اختنق بالبوح يا أمسي.. تحطم بالغسق ياموج الفجر الخيالي .. لا تتمزق في ذاتي .. لا تعانق الجرح في كلماتي .. تكفيني جرعة واحدة للعشق لأتوثب مع الهواء في كل لحظة من لحظات الليالي..
تجاوز كل الاختيارات وتعثر في الفاصلة..نمت رغبته  فقفز من ذاكرته إلى ذاته .. أدركه الغرق في بهو مظلم من فراشه .. تعلق بقلبه مستنجدا بنبضه وبوتيرة خطواته ..  فألفاه سقيما في هواه .. علاه من التعثر في مقلتها سحابة .. وامن بقوة شغفها الغامض .. مستسلما للماء المتيم بالتراخي الثابت..  
أريد أن أهضم الفشل واشرب نصف البحر.. أو اعبر كل مسافة أمواج السقوط إلى الظل .. أريد قاربا من طين يسبح بي في يم الأجساد .. أمواجه آهات .. وأنفاس زبده زفرات ..
مهما غاص في المرآة لا يدرك نزوة البحر إلا الغريق ..
عبدالله الرواس طنجة



إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرائف واقوال عن اللحية الطويلة يختلف شكل اللحية وحجمها من مذهب إلى آخر ومن بلد عربي أو مسلم إلى آخر. فاللحية السعودية ليست كاللحية الإيرانية، أو الأفغانية، أو السودانية، أو المصرية، أو السورية، أو المغربية...
اعتذر مسبقا لأصحاب اللحى فلم أزد على نقل ما كتبه الاخرون من المتقدمين والمعاصرين
قال المناوي والطول المفرط يعني للحى قد يشوه الخلقة ويطلق السنة المغتابين
قال زياد بن ابيه ما زادت لحية رجل على قبضته الا كان ما زاد فيها نقصا من عقله
لقد قال العرب الكثير في اللحى ومن ذلك قول ابن الرومي لصاحب لحية طويلة عريضة:
لو رأى النبي مثلها لأجرى .... في لحى الناس سنة التقصير
وقال أيضاً
إذا عرضت للفتى لحية .....وطالت وصارت إلى سرته
فنقصان عقل الفتى عندنا ..... بمقدار ما يزيد في لحيته
و قول ابن الرومي ايضا
ولحية يحملها مـائق*****مثل الشراعين إذا أشرعا
تقوده الريح بها صاغرا*****قودا عنيفا يتعب الأخدعا
فإن عدا والريح في وجهه*****لم ينبعث في وجهه إصبعا
لو غاص في البحر بها غوصة*****صـاد بها حيتانه أجمعا
شبه ابن الرومي لحية المهجو بالشراع تدفع به الرياح كما تندفع السفينة به، وهذه الصورة السافرة أوحت له بالصورة الث…
اخلع نعليك
تحلقنا للرقص الصوفي نبض الكون والايقاع الإلهي ..كلهم تخلصوا من نعالهم بطريقة أو بأخرى إلا أنا قال:
اخلع نعليك قلت له: الأرض باردة قال: لا يجوز الرقص في النعال قلت له: الصلاة جائزة في النعال والقدسية لمن للرقص أم للصلاة
الشيخ أبو يعقوب يوسف بن أيوب بن يوسف بن الحسين بن وهرة الهمذاني  

وَحكى إِمَام الشَّافِعِيَّة فِي زَمَنه أَبُو سعيد عبد الله بن أبي عصرون قَالَ: دخلت بَغْدَاد فِي طلب الْعلم فَوَافَقت ابْن السقا ورافقته فِي طلب الْعلم بالنظامية وَكُنَّا نزور الصَّالِحين وَكَانَ بِبَغْدَاد رجل يُقَال لَهُ الْغَوْث يظْهر إِذا شَاءَ ويختفي إِذا شَاءَ فقصدنا زيارته أَنا وَابْن السقا وَالشَّيْخ عبد الْقَادِر وَهُوَ يَوْمئِذٍ شَاب وابن السقا فقيه من أعيان القرن الخامس الهجري. وكان لكل واحد منهمنيّة خاصة في زيارته للشيخ يوسف الهمداني، وهم في الطريق إلى زيارة الشيخ يوسف الهمذاني سألوا بعضهم لماذا نذهب لزيارته؟ فقال ابن السقا لصاحبيه وَهم سائرون: اليوم أريد أن أسأله سؤالا أحيّره فيه،لأسألنه مسألة لَا يدْرِي ولا يعلم لَهَا جَوَابا، إن قصدي من زيارة الشيخ أن أمتحنه في علوم الشريعة وأن أبين جهله للناس المغترين به. وابن عصرون قال: وَقلت لأسألنه مسألة وَأنْظر مَا يَقُول فِيهَا، سأطلب منه الدعاء لي بالغنى ومزيد من المال، أريد زيارته لأتبرك فيه، وقال الشَّيْخ عبد القادر الجيلاني: أما أنا فقد قيل لي عن صلاحه ومناقبه سأزور…