التخطي إلى المحتوى الرئيسي


1**فاصلة الضوء

الامل فكرة باهتة الظل مرهقة الطل ..
الابتسامة استدراك ليقظة مؤجلة في غور الامل
التامل خروج من فراغ غير مدرك الى شرود يرتع بالغيوم
يمتد الحلم من قمة الرؤيا الى اخمص الخضوع 
ايتها الامل لا تجري ورائي بنصف الكاس .. لا تتقدم امامي خافتا مبهم الحركات
يؤشر الحلم الى ساعة الامل ..  دقات قلبي تنشد مدا في القرب وجزرا في البعد وغفوة على ايقاعات الظل ..
تلبست بالعزلة وسقطت في مجاملة مبطنة بالغزل .. استدرجني الملل الى مضاجعة الياس .. الاستسلام صلاتي .. تواريت خلف كتاب فارغ من الامل .. اردت قتل الملل .. اغتالني الليل ورمم الشفق خيالي .. والدمع يلثم حلما ينساب مالحا من عيني ..
متى يرحل الملل ..
يزداد صخب المد .. لامست قلقي وتاهت احلامي .. انسلخت من وصل الحبر .. نسيج من النقط تعبث في نافذة فسيحة .. تجاوزتها بقعة النور في جدار الظل .. واوشك الحلم ان يتسلل من فجوة الياس ..
نقطة واحدة في غرفة الظل عكست الضوء قبل ان يكون العشق .. ينعكس على الواحة هذا الجمال المتناغم بالهدوء والسكون والسحر .. 
اوصد شروده في وجه الشمع .. استيقظ بين الاشجار وهي تحتل الماء والظل .. رقص بالتيه والحبور والعشق ..


إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرائف واقوال عن اللحية الطويلة يختلف شكل اللحية وحجمها من مذهب إلى آخر ومن بلد عربي أو مسلم إلى آخر. فاللحية السعودية ليست كاللحية الإيرانية، أو الأفغانية، أو السودانية، أو المصرية، أو السورية، أو المغربية...
اعتذر مسبقا لأصحاب اللحى فلم أزد على نقل ما كتبه الاخرون من المتقدمين والمعاصرين
قال المناوي والطول المفرط يعني للحى قد يشوه الخلقة ويطلق السنة المغتابين
قال زياد بن ابيه ما زادت لحية رجل على قبضته الا كان ما زاد فيها نقصا من عقله
لقد قال العرب الكثير في اللحى ومن ذلك قول ابن الرومي لصاحب لحية طويلة عريضة:
لو رأى النبي مثلها لأجرى .... في لحى الناس سنة التقصير
وقال أيضاً
إذا عرضت للفتى لحية .....وطالت وصارت إلى سرته
فنقصان عقل الفتى عندنا ..... بمقدار ما يزيد في لحيته
و قول ابن الرومي ايضا
ولحية يحملها مـائق*****مثل الشراعين إذا أشرعا
تقوده الريح بها صاغرا*****قودا عنيفا يتعب الأخدعا
فإن عدا والريح في وجهه*****لم ينبعث في وجهه إصبعا
لو غاص في البحر بها غوصة*****صـاد بها حيتانه أجمعا
شبه ابن الرومي لحية المهجو بالشراع تدفع به الرياح كما تندفع السفينة به، وهذه الصورة السافرة أوحت له بالصورة الث…
اخلع نعليك
تحلقنا للرقص الصوفي نبض الكون والايقاع الإلهي ..كلهم تخلصوا من نعالهم بطريقة أو بأخرى إلا أنا قال:
اخلع نعليك قلت له: الأرض باردة قال: لا يجوز الرقص في النعال قلت له: الصلاة جائزة في النعال والقدسية لمن للرقص أم للصلاة
الشيخ أبو يعقوب يوسف بن أيوب بن يوسف بن الحسين بن وهرة الهمذاني  

وَحكى إِمَام الشَّافِعِيَّة فِي زَمَنه أَبُو سعيد عبد الله بن أبي عصرون قَالَ: دخلت بَغْدَاد فِي طلب الْعلم فَوَافَقت ابْن السقا ورافقته فِي طلب الْعلم بالنظامية وَكُنَّا نزور الصَّالِحين وَكَانَ بِبَغْدَاد رجل يُقَال لَهُ الْغَوْث يظْهر إِذا شَاءَ ويختفي إِذا شَاءَ فقصدنا زيارته أَنا وَابْن السقا وَالشَّيْخ عبد الْقَادِر وَهُوَ يَوْمئِذٍ شَاب وابن السقا فقيه من أعيان القرن الخامس الهجري. وكان لكل واحد منهمنيّة خاصة في زيارته للشيخ يوسف الهمداني، وهم في الطريق إلى زيارة الشيخ يوسف الهمذاني سألوا بعضهم لماذا نذهب لزيارته؟ فقال ابن السقا لصاحبيه وَهم سائرون: اليوم أريد أن أسأله سؤالا أحيّره فيه،لأسألنه مسألة لَا يدْرِي ولا يعلم لَهَا جَوَابا، إن قصدي من زيارة الشيخ أن أمتحنه في علوم الشريعة وأن أبين جهله للناس المغترين به. وابن عصرون قال: وَقلت لأسألنه مسألة وَأنْظر مَا يَقُول فِيهَا، سأطلب منه الدعاء لي بالغنى ومزيد من المال، أريد زيارته لأتبرك فيه، وقال الشَّيْخ عبد القادر الجيلاني: أما أنا فقد قيل لي عن صلاحه ومناقبه سأزور…